لبنان: إغلاق أكثر من 20 فندقا بعد ارتفاع أسعار الطاقة في ظل الحرب الروسية الأوكرانية

أعلن رئيس اتحاد النقابات السياحية، نقيب أصحاب الفنادق في لبنان، بيار الأشقر، إغلاق أكثر من 20 فندقا في منطقة المتن الأوسط (جبل لبنان)، بسبب ارتفاع الكلفة التشغيلية، متوقعا المزيد من الإقفالات، خاصة في المناطق التي تقع خارج بيروت، لاسيما في منطقة جبل لبنان، باستثناء منطقتي فقرا وفاريا، اللتين ما زالتا تشهدان حركة ناشطة خاصة يومي السبت والأحد.

 

وقال إن "الحرب الروسية الأوكرانية، وما أدت إليه من ارتفاع في أسعار المحروقات، لها انعكاسات سلبية على القطاع الفندقي، والكلفة التشغيلية للقطاع والمأكولات والتنقلات"، وذلك وفقا لما جاء في "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية للأنباء (NNA).

 

وأشار إلى أن المشكلة الكبيرة تكمن في الطاقة، لأن القطاع الفندقي بحاجة لها أكثر من أي قطاع آخر، لاسيما أن الفنادق لا يمكنها الاستغناء عن الكهرباء، إذ تستهلكها على مدار 24 ساعة، ليس فقط للإضاءة، بل أيضا لتسخين المياه.

 

ولفت إلى أن "تكلفة الطاقة اليوم باتت تشكل 40% من الكلفة التشغيلية للفنادق"، وشدد على أن هذا الواقع سيضطر الفنادق إلى رفع الأسعار أو الإقفال، وأوضح أن غالبية الفنادق لم تعلن إقفالها، ما يؤشر إلى احتمال إعادة فتحها في حال عاودت نسبة التشغيل في الارتفاع.